اطباء ابشواي
اطباء ابشواي نرحب بكم ونتمنى ان تكون عند حسن ظنكم..فى تقديم الخدمة والعنايه
ونحن نتقبل اقتراحتكم بصدر رحب
مع تحيات/د .محمد عبدالله


الرعايه الصحيه لمركزابشواى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 55
تاريخ التسجيل: 19/07/2011

مُساهمةموضوع: بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ   الخميس أغسطس 18, 2011 10:28 pm

1-بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ

تعتبر خدمات الاستقبال و الطوارئ فى المستشفى ذات أهميه خاصة لأنها توجه للإنقاذ السريع للمرضى فى الحالات الحرجة وتقديم الإسعافات الاوليه للمصابين فى مختلف الحوادث كخطوه أولى و ضرورية للتقليل من خطوه هذه الحالات وقد اصبح الإنقاذ السريع للمرضى حاجه ملحه وذلك لازدياد المضطرد فى الأمراض التى قد تفاجئ الإنسان فى اى وقت كحالات الغيبوبة بجميع أنواعها – الذبحه الصدرية والجلطه القلبية – حالات التسمم الغذائي وغير الغذائي- حوادث السيارات والطرق – إصابة العمل والحروق والكوارث الطبيعية.
نظرة عامة على قسم الاستقبال والطوارئ
الخصائص المميزة لقسم الطوارئ والاستقبال :
1- قسم الاستقبال هو واجهة أي مستشفى
2-تقديم الخدمة مجانية في الحالات العاجلة والحوادث.
3- مواجهة حالات غير متوقعة مسبقاً مما يستلزم توافر إعداد مستمر للهيئة الطبية المدربة
4- ضرورة وجود طبيب ذي كفاءة عالية وتدريب جيد طوال الوقت
5- مواجهة أشخاص في مواقف مشحونة بالانفعالات
6- توفير مساحة مناسبة للعلاج والوصول الفوري إلى الخدمات الطبية المعاونة
رسالة قسم الطوارئ والاستقبال :
* توفير إجراءات فورية منتظمة لإنعاش المريض والمحافظة على حياته طوال 24 ساعة يومياً
* تخصيص خدمات قسم الطوارئ لأولئك الذين أصيبوا في حادث أو في حالة طوارئ طبية
• تقديم خدمات الطوارئ بأسلوب يفي باحتياجات المرضى الصحية بصورة مرضية
ويوافق توقعاتهم.

غايات قسم الطوارئ و الاستقبال :
1- توفير رعاية طبية وتمريضية سريعة وفعالة وذات كفاءة للمرضى ذوى الحالات الطارئة والتأكد من توفر الطاقم المتخصص في الحال
2- تقديم أفضل الخدمات الممكنة والتي تفي باحتياجات المجتمع
3- توسيع نطاق خدمات الطوارئ للإقلال من حاجة المريض إلى دخول المستشفى أو التحويل إلى مستشفى أخرى
4- تقليل الوقت الذي ينتظره المريض وزيادة كفاءة استخدام العاملين والموارد الموجودة إلى أقصى قدر ممكن .

أهداف قسم الطوارئ والاستقبال :
1- تقديم رعاية طبية وتمريضية سريعة وذات كفاءة للمرضى
2- إنشاء نظام إحالة للمستشفيات الأخرى
3- رعاية العاملين الذين يعانون من حالات طارئة أو عند إصابتهم أثناء العمل
4- تقليل احتمالات حدوث أعطال بالمعدات من خلال إعداد برنامج للصيانة الشاملة
5- الاتصال والتنسيق مع الأقسام الأخرى بالمستشفى
6-أجراء العمليات الطارئة للحالات العاجل
معايير و مقاييس قسم الطوارئ والاستقبال :
* تقديم الرعاية بواسطة أفراد مؤهلين وتقديم الخدمات المناسبة والسليمة من خلال خطة موضوعة طبقاً لقدرات المستشفى
* تنظيم قسم خدمات الطوارئ و إدارته بصورة سليمة
* ربط قسم الطوارئ والاستقبال مع جميع الأقسام والخدمات المعاونة بالمستشفى
* تدريب جميع العاملين على القيام بمسئولياتهم داخل القسم
* تقديم خدمات رعاية المريض في الطوارئ وفق سياسات وإجراءات مكتوبة
* وضع تصميم مناسب لقسم الطوارئ والاستقبال وتزويده بالأجهزة لتوفير الرعاية اللازمة لمتلقي الخدمة
*إعداد سجل طبي لكل مريض بقسم الطوارئ وحفظه لدى المدير الادارى للطوارئ
• متابعة سير العمل طبقاً لمعايير الجودة.
المواصفات الوظيفية
التوصيف الوظيفي لطاقم الاستقبال والطوارئ:-
1- مدير قسم الاستقبال والطوارئ:
- يفضل ا ن يكون متفرغ للعمل في الطوارئ والاستقبال.
- الإشراف على سير العمل اليومي والرقابة على الالتزام بجداول المناوبات
- تأمين حاجة القسم من الأجهزة والمستلزمات الطبية و القوى البشرية
- الإشراف على عمل الأطباء ورئيسة التمريض والإداريين
- مسئولا أمام الإدارة العليا بالمستشفى عن كفاءة العمل بالقسم
2 – الأطباء المقيمين والمتفرغين :
- أداء كل ما يؤكل إليهم من أعمال طبية والتعامل السريع مع الحالات
- الإشراف على أداء هيئة التمريض بالقسم
- مرافقة الحالات المحولة بسيارة الإسعاف
- تدريب الأطباء الجدد في مجال الاستقبال والطوارئ
- يعملون تحت أشراف مدير قسم الطوارئ ونائبة
3- رئيسة هيئة التمريض بالاستقبال :
-تأمين حاجة القسم من الأدوية و المستلزمات الطبية
-الإشراف على عمل الممرضات و الممرضين بالقسم
تدريب و رفع كفاءة هيئه التمريض بالقسم
تامين القوى البشرية من الممرضات.
تعمل تحت إشراف مدير قسم الاستقبال وتحت إشراف رئيسة التمريض بالمستشفى0
4-الممرضات و الممرضين:
التعامل مع الحالات الحرجة و تقديم الإسعافات الأولية.
فرز الحالات و توزيعها على نوعيات الرعاية التي تلزم للحالة.
توصيل الخدمات الطبية الأساسية و المعاونة التي تلزم للحالة .
توصيل الحالة إلي المخرج النهائي لها بعد الانتهاء من تقديم الخدمات0
10- – المسئول الاداري:
إشراف على أعمال النظافة بالقسم.
الإشراف على معاونو و عمال الخدمات.
الإشراف على تسجيل بيانات المرضى وعمل السجلات الطبية و التقارير.
الإشراف على سرعة نقل المرضى إلي الأقسام المتخصصة.
يعمل تحت إشراف مدير الاستقبال و الطوارئ .
وظائف قسم الطوارئ و الاستقبال :
أولا: الوظائف الفنية :
11- الاستقبال و التسجيل :
الغرض :
استقبال المريض وأقاربه والإجابة على الأسئلة والاستفسارات وضمان إعداد وحفظ المستندات بصورة سليمة لسهولة الرجوع إليها وقت الحاجة
السياسات :
* يجب تسجيل جميع المرضى عند الاستقبال عن طريق أخذ البيانات منهم أو من مرافقيهم
* يجب تسجيل جميع بيانات المريض بدقة
الإجراءات:
1- تقوم ممرضة قسم الطوارئ بعمل تصنيف مبدئي وتقسيم للمرضى طبقاً لحالتهم
2- تسجيل بيانات المريض بواسطة كاتب الاستقبال في سجل خاص بالطوارئ وتشمل اسم المريض وساعة وصوله والسن والعنوان ومكان الإصابة وتشخيص الحالة والعلاج والإجراءات التي تمت ورقم تذكرة المريض واسم الطبيب والممرضة التي نفذت العلاج
3- يتم تسجيل نفس البيانات في النموذج المعد بالاستقبال لحالات الطوارئ
2- الفحص و العلاج :
السياسات :
* يجب أن يحدد طبيب الطوارئ حالات المرضى أو المصابين ويقوم بعلاجهم أو تحويلهم إلى المكان الملائم
* في حالة حاجة المريض إلى نقل دم يتم حجز المريض بالقسم الداخلي وطلب الدم من بنك الدم الرئيسي بكوم الدكة أو تحويل المريض إلى المستشفى الأميري الجامعي
* يجب تقديم خدمات الطوارئ لأي مريض يتقدم لقسم الطوارئ حيث يتم فحصه وتحديد حالته وتقديم العناية العاجلة الأولية له
* يجب إدخال مرضى الطوارئ الذين يحتاجون إلى جراحة إلى القسم الداخلي بالمستشفى
* يجب توافر الأدوية الأساسية و مضادات اللدغات و السموم و محاليل الحقن و ذلك للاستعمال الفوري
* يجب مراجعة أماكن تخزين أدوية الطوارئ مرة واحدة كل نوباتجية

الإجراءات:
1- يقوم الطبيب المسئول بفحص المرضى فور وصولهم ويتم تقييم وضعهم الطبي
2- يتبع المريض طريقاً طبقاً للتشخيص :
* دخول المريض إلى قسم متخصص بالمستشفى
* حالة ملاحظة داخل المستشفى لمدة 24 ساعة
* عمل فحوصات معملية وأشعة
* معالجة المريض وخروجه بعد أداء الخدمة المطلوبة
-العناية بتوقف القلب :
السياسات :
* يجب تقديم إجراءات الإنعاش للمريض فورا" بمجرد حدوث توقف للقلب أو لوظائف التنفس
الإجراءات:
1- يجب توافر المعرفة بالأساليب السليمة للإنعاش لدى الأطباء والممرضات من خلال تدريب مستمر
2- وجود نظام طلب متخصص لإنعاش القلب فور الاشتباه في توقف القلب
3- وجود فريق طبي مدرب
4- تقوم الممرضة بإجراء التنفس الاصطناعي وتدليك للقلب حتى يصل المتخصص
5- كتابة ما تم تنفيذه في النموذج المعد لحالات الاستقبال
-حدوث وفاة في قسم الطوارئ:
السياسات :
*يجب قيام الطبيب المسئول بإبلاغ أسرة المريض
* يجب نقل المرضى المتوفين أو الذين يصلون للمستشفى متوفين فعلاً إلى المشرحة بعد التأكد من وفاتهم والإبلاغ عنها رسمياً بعد مدة ساعتين
الإجراءات :
1- يتم تحقق الطبيب من سبب الوفاة وتوقيع إخطار الوفاة
2- تقوم الممرضة المسئولة بالعناية بالمريض بعد الوفاة وتشمل : فرد الجثة وتنظيفها – إزالة الأنابيب و القساطر – إغلاق العينين واعادة وضع الفك
3- يتم اكمال السجل الطبي وتسجيل سبب الوفاة وتسلسل الأحداث وتوقيت الوفاة واسم الطبيب
4- ينقل المريض المتوفى بعد ساعتين من إعلان الوفاة إلى المشرحة

12- التحويل والخروج :
** التحويل للحصول على خدمات معاونة :
السياسات :
- يجب توافر خدمات المعمل طوال الوقت مع القدرة على أداء كل الفحوصات اللازمة
- يجب توافر خدمات الأشعة التشخيصية طوال الوقت
الإجراءات :
1- يقوم الطبيب بإثبات حاجة المريض للتحويل إلى الخدمات المعاونة في سجل الاستقبال وتذكرة المريض
2- يتم نقل المريض أو توجيهه إلى الخدمات المعاونة المطلوبة
3- يقوم العامل بمصاحبة المريض المصاب أو المريض المسن أو المعوق
** التحويل إلى القسم الداخلي بالمستشفى :
السياسات :
- وضع أسس لقبول الحالات من الطوارئ
- عدم استخدام أسرة الملاحظة أكثر من 12 ساعة لأي مريض
الإجراءات :
1- يقوم طبيب القسم الداخلي بعد استشارته و توقيع الكشف الطبي للمريض بكتابة إذن الدخول
2- استخراج ملف دخول للمريض من قسم السجلات الطبية
3- ملأ بيانات المريض بواسطة الكاتب و عرض الملف على الطبيب لكتابة التاريخ المرضى للمريض و العلاج اللازم
4- ينقل المريض إلى العنبر المخصص
5- و يتم تسليم الملف إلى ممرضة القسم
** التحويل إلى منشأة أخرى :
السياسات :
- يجب نقل المريض المحتاج إلى علاج خارج نطاق إمكانيات المستشفى إلى المستشفى الأميري الجامعي
- يجب عدم نقل المريض من قسم الاستقبال قبل استقرار حالته الطبية وبعد موافقة الجهة التي سيتم نقله إليها .
- تحويل المريض بعربة إسعاف مجهزة بمصاحبة طبيب
الإجراءات:
1- يقوم الطبيب بالتشاور مع أهل المريض بشأن النقل مع شرح أسباب التحويل
2- الأنصال تليفونيا" بالجهة التي سيتم النقل إليها و تلقى موافقتها
3- يتم الاتصال بمرفق الإسعاف لاستدعاء سيارة مجهزة
4- كتابة خطاب إحالة مع تسجيل حالة المريض و ما تم معه من إجراءات و فحوص في النموذج المخصص لذلك
5- تأكد الممرضة من وجود المتعلقات الشخصية بصحبة المريض
خروج المريض :
السياسة :
يجب عدم خروج المريض من قسم الطوارئ الا بعد استقرار حالته الطبية
الإجراءات :
1- يقوم الطبيب أو الممرضة بنقل تعليمات الخروج للمريض شفاهة
2-توجيه المريض إلى ضرورة المتابعة في العيادات الخارجية
4- التدريب المستمر للعاملين بقسم الاستقبال و الطوارئ:
السياسة :
* يجب تنمية قدرة العاملين بالقسم عن طريق تشجيع التعليم والتدريب المستمر
* يتأكد مدير قسم الطوارئ من مشاركة كل موظف في التدريب
الإجراءات :
1- يتم عمل التدريب المستمر من خلال أنشطة تحسين الجودة
2- يتم عقد الدورات و حلقات العمل و ندوات المناقشة التي تحسن المهارات المهنية.
علاقة قسم الاستقبال و الطوارئ بالأقسام الأخرى
السياسة :
يجب الحفاظ على الأنصال الفعال مع كل الأقسام الأخرى
الإجراءات :
1- الإدارة: تتولى متابعة أداء قسم الاستقبال و الطوارئ و تلقى العروض و التقارير
2- خدمة النظافة : تتولى الحفاظ على نظافة المكان تماما " و تقديم مواد التنظيف
3- المغسلة : تتولى توريد كل الأشياء القابلة للغسيل بالقسم
4- السجلات الطبية : تتولى حفظ الإحصائيات والسجلات و عمل ملفات دخول الحالات للأقسام الداخلية
5- خدمات التمريض : تتولى توفير الأعداد المناسبة من هيئة التمريض على مدار ال 24 ساعة مع عمل تقييم للأداء و تدريب هم على حسن رعاية المريض
6- لجنة مكافحة العدوى : تتولى تدريب العاملين على إجراءات مكافحة العدوى بالقسم و تقييم مستمر للأداء
7- معاون المستشفى : يتولى الإشراف على صيانة السباكة و التوصيلات الكهربية و عدم وجود اى سلك مكشوف و توفير العمالة اللازمة
8- قسم الصيانة : يتولى أعمال الصيانة الدورية للأجهزة مع إصلاح ما يستجد من أعطال
9- فسم المشتريات : يتولى القيام بأعمال الشراء وفقا" للمواصفات
10- الأمن : يقوم بحفظ الأمن و تنظيم التواجد بالقسم و حل المشاكل التي قد تنتج
11- المعامل : القيام بإجراء الاختبارات المعملية اللازمة و التي يتطلبها تشخيص حالات قسم الطوارئ
12- الأشعة : القيام بالأشعة التشخيصية التي يطلبها طبيب قسم الطوارئ
13- العمليات : الاستعداد في أي وقت تظهر فيه الحاجة لإجراء عمليات جراحية لمرضى الحوادث.
التوصيف الوظيفي
اسم الوظيفة : مدير قسم الطوارئ
نائب مدير قسم الطوارئ
العلاقات التنظيمية :
- يخضع لإشراف: مدير المستشفى
- يشرف على : العاملين بقسم الطوارئ
- علاقات العمل : جميع العاملين بالمستشفى والمرضى
الغرض الأساسي من الوظيفة :
1- الإشراف على جميع الأنشطة الإدارية والإكلينيكية بغرفة الطوارئ
2- المحافظة على مستوء الأداء
3- التأكد من تطبيق معايير الجودة الأساسية بالقسم
المهام و المسئوليات :
* وضع أهداف القسم وإعداد وتطبيق اللوائح والإجراءات وتطبيق معايير الجودة
* شرح و تدريب العاملين بالقسم على أسس العمل بالطوارئ
* تكليف فني الإحصاء بإعداد إحصائيات وتقارير القسم وحفظها
* إدارة و تنسيق جميع الأنشطة الطبية والإكلينيكية والإدارية في القسم
* التأكد من تطبيق والتزام جميع العاملين بتطبيق سياسات التحكم في العدوى ومعايير الجودة
* تقييم الخدمات التي تقدم في الطوارئ
* تقييم الاحتياجات من المعدات الطبية وتقييم كفاءتها
* المشاركة في اللجان الطبية والإدارية بالمستشفى
* وضع برامج تدريب العاملين بالطوارئ
* القيام بما يكلف من أعمال أخرى
الحد الأدنى من المؤهلات :
- بكالوريوس طب وجراحة
- مؤهلات عليا في الطوارئ أو أحد مجالات تخصص الطوارئ ( باطنية – جراحة –
عظام – نساء – أطفال ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hospital.ahlamontada.com
 

بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» توقيع بروتوكول تفاهم بين الديوان الوطني للحماية المدنية وجهاز الحماية المدنية الإيطالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اطباء ابشواي  :: -