اطباء ابشواي
اطباء ابشواي نرحب بكم ونتمنى ان تكون عند حسن ظنكم..فى تقديم الخدمة والعنايه
ونحن نتقبل اقتراحتكم بصدر رحب
مع تحيات/د .محمد عبدالله
اطباء ابشواي
اطباء ابشواي نرحب بكم ونتمنى ان تكون عند حسن ظنكم..فى تقديم الخدمة والعنايه
ونحن نتقبل اقتراحتكم بصدر رحب
مع تحيات/د .محمد عبدالله
اطباء ابشواي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرعايه الصحيه لمركزابشواى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بروتوكول خدمة العيادات الخارجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

 	بروتوكول خدمة العيادات الخارجية Empty
مُساهمةموضوع: بروتوكول خدمة العيادات الخارجية    	بروتوكول خدمة العيادات الخارجية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 10:33 pm

13- بروتوكول خدمة العيادات الخارجية

( سياسات عامة )
1- سياسة استكمال ما هو ناقص:
على كل ممرضة معرفة احتياجات عيادتها التى تعمل بها والعمل على استكمالها عن طريق اللجوء لمشرفة العيادات لكتابة طلبية لاستكمال الناقص سواء من مستهلكات او من ادوات او الات.
14- سياسة الزى الموحد للممرضات:
على جميع ممرضات العيادات الالتزام بالزى الموحد وهو البدلة البيضاء والغطاء الكحلى والكاب اوالايشارب الابيض+ الحذاء الابيض.
التاكد من نظافة الزى الموحد وتنسيقه.
3- سياسة نظافة العيادات:
- الواجب على كل ممرضة التاكد من نظافة عيادتها.
- الاشراف على تنظيف العيادات يوميا مساءا بعد غلق العيادات لتصبح نظيفة فى اليوم التالى.
- يتم كذلك الاشراف على جمع القمامة من سلال القمامة من كل العيادات مساءا ويتم وضع اكياس قمامة جديدة .
- الاشراف على تنظيف الطرقات.
سياسة تسجيل الحالات بدفاتر احوال العيادات:
(1)- لابد من الاهتمام بتسجيل الحالات بدقة فى دفاتر الاحوال.
(2)- يتم كتابة اسم المريض ثلاثيا وسنه وعنوانه والتشخيص الطبى والعلاج الموصوف من قبل الطبيب.
(3)- يتم الاحتفاظ بصورة التذكرة التى يكتب عليها العلاج.
سياسة دخول الحالات من خلال العيادات للاقسام الداخلية:
- يتم ذلك عن طريق الطبيب المسئول عن الحالة( تقرير دخول الحالة)
- يتم عمل تذكرة دخول للحالة وقيد البيانات كاملة فى دفتر الاحوال اليومى.
- يتم اصطحاب المريض ومعه تذكرة الدخول لمكتب الاحصاء لاعطاء التذكرة رقم الذخول.
- يتم تسليم المريض بواسطة العيادات للاقسام الداخلية وكذلك تسلم التذكرة على سركى .
4- سياسة تقرير عمل عملية جراحية للمريض:
- يتم قيد الحالة بدقة وكل المعلومات السابقة عنها فى دفتر الاحوال.
- يتم عمل التحليلات المطلوبة عن طريق طلبها من معمل العيادات الخارجية واذا كانت النتائج مطابقة لما يريده الطبيب يعطى المريض ميعاد عمل العملية.
- يتم عمل لسته للحالات التى سيتم عمل عمليات لها فى دفتر خاص مع ايضاح اليوم والتاريخ.
- ابلاغ المريض بيوم وتاريخ عمل العملية حتى يتم حضوره فى اليوم الذى يسبق العملية.
- يتم فى اليوم السابق ليوم العملية عمل تذكرة دخول للمريض واتخاذ نفس الخطوات السابق ذكرها فى سياسة دخول المريض للاقسام الداخلى.
5- سياسة تحويل حالة للملاحظة فى قسم الاستقبال
(1) يتم توقيع الكشف الطبى على المريض واذا احتاج ملاحظة اثناء اعطائه محلول او اكسجين يحول الى قسم الاستقبال ويقيد بها اسم المريض ثلاثيا وسنه وعنوانه وساعة وتاريخ حضوره والتشخيص والعلاج المطلوب له وامضاء الطبيب ويتم ارشاد المريض او عائلته للتوجه لقسم الاستقبال.
6- سياسة مقابلة الجمهور:
(1) يجب على الممرضة ان تقابل المريض ببشاشة وتقدير الحالة النفسية للمريض واقاربه.
(2) يجب على الممرضة تقديم المعونة للجمهور دون النظر الى تفصيلات شخصية وكذلك يجب عليها الانصات الجيد للمشكلات.
سياسة دخول المرضى العيادات :
- يتم جمع تذاكر الدخول من المرضى جميع وقيدها فى دفتر احوال العيادات.
- يتم غلق باب العيادة ويتم النداء من قبل الممرضة على المرضى بحسب ترتيبهم دون النظر الى اى تفصيلات او اهواء شخصية ودون محاباة مريض على الاخر.
- يتم ترك باب العيادة مفتوح ابدا عند الكشف على اى مريض وذلك لضمان سرية المريض مع عدم حدوث تكتل داخل غرفة الكشف.
سياسة التاكد من سلامة الاجهزة بالعيادات:
(1) يجب على كل ممرضة التاكد كل يوم صباحا فور تسلمعا او فتحها للعيادة ان جميع الاجهزة تعمل بالكفاءة المطلوبة كاجهزة الضغط وجهاز رسم القلب وافران التعقيم وغيرها.
(2) عند وجود اى عطل يتم فورا ابلاغ مشرفة العيادات حتى يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة او المتبعة لحل هذه المشكلة متمشية مع السياسة العامة للمستشفى لاصلاح الالات مع قسم الصيانة
سياسة الالتزام بضمان الجودة بالعيادات:
1- يجب على كل ممرضة التاكد من جميع الاجهزة والالات عندها تعمل بكفاءة عالية.
2- بجانب النواحى العملية لا بد من وجود الاهتمام بالنواحى الجمالية بكل عيادة فعلى كل ممرضة اضافة لمسة جمالية للعيادة عن طريق اضافة بعض الملصقات الخاصة بالعيادة كذلك التاكد من الاضاءة الكافية بالعيادة مع تزيين العيادات بالزهور والستائر الملائمة.
3- النظافة العامة للعيادة ومحتوياتها من ملاءات وتنظيف اثاث العيادة له اثر بالغ فى اداء الممرضة او الحلة النفسية للطبيب الذى ينعكس بصورة او باخرى على المريض.
4- وجود تهوية ملائمة للعيادة مع عدم حدوث تكدس داخل غرف الكشف عن طريق تنظيم عملية الدخول والخروج للمرضى.
5- انضباط المواعيد من حضور وانصراف الفريق التمريضى وكذلك الفريق الطبى وعدم وجود عيادات خالية سواء من الممرضة او الطبيب الا بعد الساعة الواحدة والنصف ظهرا.
6- سياسة مكافحة العدوى:
1- يتم استخدام الكلور بنسبة 9: 1 لتعقيم الالات والاسرة والارضيات والاحواض ومع الاسطح.
2- يتم استخدام الفنيك فى تنظيف الارضيات.
3- يتم استخدام الفنيك كرش للتخلص من الحشرات الطائرة.
4- يتم تعقيم الالات الجراحية بعد كل حالة لمدة2.5 دقيقة فى افران التعقيم الموجودة فى كل عيادة عند 250ه م .
5- يتم التخلص من سنون السرنجات المستعملةSafety Box .
6- يتم فصل نفايات عياداتالاسنان عن باقى العيادات وكذلك باستخدام اكياس القمامة ذات لون مختلف عن باقى العيادات.
7- يجب غسيل الايدى بين كل حالة واخرى.
8- استخدام الجوانتى المعقم عند التعامل مع الحالات وتغير الجو بين كل حالة واخرى.
9- تعقم غرفة الغيارات كل يوم خميس من كل اسبوع بواسطة الفورمالين على ان تفتح يوم السبت
10- عدم وضع الترمومترات او خافض اللسان فى السوائل معقمة بل يجب ابقائها جافة وتنظيفها بالماء والصابون بعد كل حالة.
11- يستحسن استخدام خافض لسان خشب معقمة لكل حالة على حدة.
12- لا بد من توافر تهوية جيدة فى العيادات وعدم تكدس من المرضى فى مكان واحد.
13- استخدام الماسك عند التعامل مع المرضى عن قرب مثل عيادات الجراحة والاسنان.
14- لابد للعمال من لبس الجوانتى عند تنظيف العيادات وجمع القمامة.
15- عدم وجود تراكمات من الاتربة على الاسطح وسرعة التخلص من الاتربة.
16- استخدام جفت المناولة للتخلص من مسك الادوات بالايدى للابقاء علىا تعقيم الالات والادوات سليما.
17- مسح سرير الكشف بالكلور بنسبة 9:1 بين كل مريض والاخر.
18- عدم اطالة الاظافر او وضع المكياج لان ذلك من وسائل نقل العدوى
سياسة التسليم والتسلم للقسم الداخلى :
1- يتم التسليم والتسلم الساعة8ص- 8.30ص.
2- يتم المرور على القسم الداخلى من حيث نظافة القسم ، فرش الاسرة، المرضى.
3- يتم تسليم الحالات بين فترة السهر والفترة الصباحية والتاكد من ملاحظة العلامات الحيوية وتنفيذ العلاج وخريطة السوائل.
4- يتم المرور على مرضى القسم الدخلى وتجهيز الحالات لحين مرور الاطباء.
5- يتم مراجعة العلاج بعد مرور الاطباء.
فى حالة تجهيز العمليات:
_ يتم كتابة اللستة فى اليوم السابق للعملية.
- التاكد من تجهيز المريض قبل العملية من حيث الحلاقة وكذلك الصيام- الحقن الشرجية.
- يتم مراجعة كتابة اقرار بالعملية والتوقيع عليها وملاحظة تسجيل بيانات المريض كاملة.
- يتم تجهيز غرفة العمليات لاستقبال المريض.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hospital.ahlamontada.com
مروان




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2014

 	بروتوكول خدمة العيادات الخارجية Empty
مُساهمةموضوع: ممتاز     	بروتوكول خدمة العيادات الخارجية I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2014 5:15 am

البرونوكول ممتاز من حيث انه ميسر و قابل للتطبيق فى مستشفيات وزاره الصحه و المستشفيات متوسطه الموارد. يمكن اضافه بعض النقاط لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بروتوكول خدمة العيادات الخارجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بروتوكول خدمة الاستقبال و الطوارئ
»  بروتوكول خدمة قسم النسا والتوليد
»  بروتوكول قسم التخدير
»  بروتوكول الاسنان
»  بروتوكول قسم المعامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اطباء ابشواي  :: العيادات الخارجية-
انتقل الى: